دكتوراة في الدراسات الإسلامية

جامعة طرابلس - قسم الدراسات الإسلامية

b

وصف البرنامج

يدرس الطالب مواد تخصصية في عل الحديث، وآداب البحث والمناظرة، والقضايا الفقهية المعاصرة، ومقاصد الشريعة الإسلامية، تسهم في تكوين الملكة الفقهية لدى الطالب، وتناقش مشكلات المجتمع ووضع الحلول الناجحة لها.

أهداف البرنامج

      • تخريج متخصصين في علوم الشريعة والدراسات الإسلامية على وجه يتعامل فيه الخريج مع العصر بأسلوب علمي مقنع وعقلية متفاعلة مدركة ومعتدلة.
      • تنمية البحث العلمي في علوم الشريعة، وإذكاء حركة الاجتهاد الفقهي بمقاييسها الشرعية.
      • التواصل مع المجتمع، والنظر في قضاياه، من خلال المشاركة في النشاطات المختلفة؛ كإلقاء المحاضرات، والدروس العلمية، وإجابة المستفتين، وتهيئة الخريجين للعمل في العديد من المجالات.
      • تنمية ثقافة المجتمع الأصيلة ومساعدتها من أجل حماية نفسها من الثقافات الوافدة المتناقضة معها، وبث القيم الروحية والأخلاقية للثقافة الإسلامية والعناية بالحضارة العربية الإسلامية ونشر تراثها.

      مخرجات البرنامج

        تطبيق ما تعلمه الدارس في الحياة العملية وإفادة نفسه والناس.

         الاجتهاد الشرعي والفقهي في المسائل المستحدثة وإعطاء الحكم الشرعي فيها.

       تهيئة جيل واع بقضايا أمته ودينه بنقل ما تعلمه للأجيال اللاحقة.

        الإسهام في تنمية الشعور الوطني والديني والشرعي في المجتمع.

          أن يستطيع الاستفادة من التقنية الحديثة في نشر العلم

        القدرة على الاستفادة من الأبحاث والدورات والإنترنت في مجال الاجتهاد الفقهي.

         استطاعة ربط النشء بقضايا أمته ودينه واستعمال الوسائل الحديثة في الدعوة لكل ذلك.

         استطاعة التأثير والتأثر في المجتمع وربط نفسه والناس بالشعور الوطني والديني.

      المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

      • درجة الإجازة الدقيقة (الدكتوراه) في الدراسات الإسلامية.

      متطلبات الالتحاق بالبرنامج

      • اجتياز مرحلة الماجستير في الدراسات الإسلامية.
      • النجاح في امتحان المقابلة.
      • اجتياز كافة المواد الدراسية بنجاح على الأقل بتقدير جيد 65% فما فوق.
      • ألا يقل ما يدرسه عن 24 وحدة.
      • إكمال المسوغات القانونية والإدارية المطلوبة من القسم والكلية والجامعة.

      الخطة الدراسية

      يؤهل برنامج دكتوراة في الدراسات الإسلامية الطالب للحصول على درجة دكتوراة في الدراسات الإسلامية من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

      يمتد البرنامج على مدى 3 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 24 وحدة دراسية منها 3 وحدة عامة، و 21 وحدة الزامية. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

      الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

      الفصل الاول

      الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
      ISL601 قضايا فقهية معاصرة 03 إجباري +

      تهدف المادة إلى الوقوف على الأجوبة الشرعية التي جاءت نتيجة الحوادث المستجدة في كل عصر، ومسايرة الأحداث المستجدة المتسارعة ووضع الضوابط الشرعية التي تمكننا من الاستفادة منها.

      ISL602 دراسات في الجرح والتعديل 03 إجباري +

      تهدف المادة إلى تعريف الطلاب بطرق معرفة الخديث المعل، وبيان كيفية تخريجه، والوقوف على إسناده، والممارسة العملية لنقد الحديث سندا ومتنا.

      ISL603 آداب البحث والمناظرة 03 إجباري +

      تكسب المادة الطالب القدرة على التمييز بين الصواب والخطأ وخاصة في العلوم الإنسانية، كما تساعده على النقد البناء، وتكسبه مهارة الحوار.

      ISL604 التفسير الموضوعي في القرآن الكريم 03 إجباري +

      تهدف المادة إلى تعليم الطالب دلالات التفسير والتأويل والفرق بينهما، وأصول التفسير وضوابطه، كما تعرف الطالب شروط المفسر وآدابه.

      الفصل الثاني

      الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
      ISL605 مقاصد الشريعة 03 إجباري +

      تهدف المادة إلى تمكين الطالب من التعرف على علم المقاصد الشرعية، وحجيته، وتاريخ نشأته، ومكانته بين العلوم، وأهميته في الاجتهاد الشرعي، وخاصة في المسائل المستجدة.

      ISL606 مباحث في الفقه المقا رن 03 إجباري +

      هذه المادة تخرج الطالب من ربقة الجمود والتعصب المذموم ؛ لأنه من خلال دراسته ستتسع مداركه فيتعرف علىٰ الأدلة الشرعية، وأسباب الاختلاف في المسألة فيقارب بين الأدلة ليصل إلىٰ حكم الشريعة فيها.

      ISL607 مباحث في الأصول 03 إجباري +

      تهدف المادة إلى تعريف الطالب بنصوص كتب التراث الأصولي، والتدريب على تحليل نصوص الكتب الأصلية.

      ISL608 نقد البحوث وتقييمها 03 إجباري +

      تعلم المادة الطالب الوقوف علىٰ الضوابط المنهجية الدقيقة في جانبي البحث والتحقيق، وأصول المنهج العلمي السليم، وتجنب الأخطاء المنهجية في البحث العلمي، كما تمكنه من النقد المنهجي للبحوث العلمية.